منتدى الكلمة الحرة والثقافة العامة
أخي الزائر أهلا وسهلا بك في منتدانا..[سجل معنا] وساهم بجعدك
بالكتابة .. أو إبداء الرأي حول ما يكتبة الأعضاء(إن رأيك يهمنا)
منتدى الكلمة الحرة والثقافة العامة
أخي الزائر أهلا وسهلا بك في منتدانا..[سجل معنا] وساهم بجعدك
بالكتابة .. أو إبداء الرأي حول ما يكتبة الأعضاء(إن رأيك يهمنا)
منتدى الكلمة الحرة والثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الكلمة الحرة والثقافة العامة

ثقافي ـ أدبي ـ إجتماعي ـ يهتم بكل المواضيع الثقافية والأدبية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» من دواعي الأسف
القصيدة العصمــاء Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 5:26 pm من طرف الجيل الحر

» السيدد واضح صريح
القصيدة العصمــاء Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 5:16 pm من طرف الجيل الحر

» ثورة 17 فبراير 2011
القصيدة العصمــاء Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 5:13 pm من طرف الجيل الحر

» ذكرى إستقلال ليبيا 1951م
القصيدة العصمــاء Emptyالأحد يوليو 28, 2013 2:25 pm من طرف الجيل الحر

» حوطوا على أطفالكم
القصيدة العصمــاء Emptyالأحد يوليو 28, 2013 2:19 pm من طرف الجيل الحر

» المعهد قفلوه السلفيون
القصيدة العصمــاء Emptyالأحد يوليو 28, 2013 2:11 pm من طرف الجيل الحر

» متى يوضع حد لهم
القصيدة العصمــاء Emptyالأحد يوليو 28, 2013 2:08 pm من طرف الجيل الحر

» رجل بسيط يتحدى هارون الرشيد
القصيدة العصمــاء Emptyالأحد يوليو 28, 2013 2:03 pm من طرف الجيل الحر

» ما علاقة هذا الرجل بالدين ؟؟
القصيدة العصمــاء Emptyالأحد يوليو 28, 2013 1:42 pm من طرف الجيل الحر

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



زوّار المنتدى

عدد الزوار


 

 القصيدة العصمــاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجيل الحر
Admin
الجيل الحر


عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 12/12/2011
العمر : 50
الموقع : منتدى الأجيال للثقافة والتراث

القصيدة العصمــاء Empty
مُساهمةموضوع: القصيدة العصمــاء   القصيدة العصمــاء Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 4:39 pm


القصيدة العصماء
للشاعر // مظفرالنواب
ــــــــــــــــــــــــ

أولاد ال...........؟
من هرّب هذي القرية من وطني
من هرّب ذاك النهر المتبوثق بالنخل على الأهوال أجيبوا
فالنخلة أرض عربية
حمدانيون , بويهيون , سلاجقة , و مماليك , أجيبوا
فالنخلة أرض عربية
يا غرباء الناس
بلادي كصناديق الشاي المهربة
أبكيك بلادي
أبكيك بحزن الغرباء , بكل الحزن لدى الغرباء
مذلة
إلام ستبقى يا وطني ناقلة للنفط
مدهنة بسقام الأحزان وأعلام الدول الكبرى
و نموت مذلة
إلام أنا وطن في الغربة
يا غرباء الناس أطلوا
لأن الدمع يجرح أجفاني
في الحلم يظللني الدمع و تأتي الأفراح بسلسلة من ذهبٍ من كنزك يا ملك الأنهار بقلب بلادي
أبكيك بلاد الذبح
كحانوتٍ تعرض فيه ثياب الموتى

أمتد إليك كجسر من خشب الليل
وسيعبر تاريخ الغربة
كل جسور الليل احتوتنا سوى جسرك
أحتك بكل الجدران
كأن الغربة يا قاتلتي جرب في جسدي
اتسهى كل القطط الوسخة في الغربة
لكن نساء الغربة أسماك تحمل رائحة الثلج
وأتعبني جسدي
يا أي امرأة في الليل تداس كسلة تمرٍ بالأقدام...تعالي
فلكل امرأة جسد
وتد عربي بالثورة ...يا أنثى جسدي
كل الصديقين و كل جناة التاريخ
هنا إرث في جسدي
و حصان أبدي بدوي ...لا يمكن أن تخرجه دنيا جسدي
إضحكوا ممن يغريني الترك
و هل يسعد في الصبح حصان وحشي
ورث الجبهة من معركة اليرموك
و عيناه الحيرة والأنهار
تحارب في جسدي ...فدعيني
قد أعشق ألف امرأة في ذات اللحظة
لكنني أعشق وجه امرأة في تلك اللحظة من وطني

من هرّب هذي القرية من بلدي
يا بلداً أكل الأتراك من الكتف اليسرى منها
و الفرس من اليمنى
و تغوط فوق القلب غزاة البحر
و حتى الأحباش لقد سرقوا جزراً
و رماح بني مازن قادرة أن تفتك فينا
وتذود عن الأعداء
تعالي يا بلادي نبكي
فأنا قد خلصت روحي في الليل وأنت حزينة

************************************************
في تلك الساعة من شهوات الليل و قرع الأمواج المسروقة من وطني
يتسلل نحو مخادعها ملك الريح المكتوم بأقصى الصحراء
و الزغب النسوي هناك يسيل كرأس الهدهد في البرية
يكتظ علينا الدفء كجمرة ليل
و أنا فوق الجمرة مقلوباً كإناء
في تلك الساعة حيث تكون الأشياء
هي الشفق المظلم
كنت على الناقة مذهولاً بنجوم الليل الأبدية
أستقبل روح الصحراء
و هذا البدوي الممعن
بالإدراك تزوّد
بلقاء الربع الخالي
بقطرة ماء ...
يا قاتلتي
بكرامة خنجرك العربي
أهاجر في القفر
وخنجرك الفضي بقلبي...وأنادي
عتقتني بالخنجر و الهجر بلادي
ألقيت مفاتيحي في دجلة أيام الوجد
و ما عاد هناك في الغربة مفتاح يفتح لي
و هاأنذا أتكلم من قفلي
لن أقفل بالوجد وأضيع على أرصفة الشام
سيفهمني من كان مخيم يقر أ فيه القرآن
سيفهمني من لم يتزوّر حتى الآن
وليس يزاود في كل مقاهي الثوريين
سيفهمني من لم يتقاعد كي يتفرغ للهو
سيفهم أي طقوسٍ للسرية في لغتي
سيعرف كل الأرقام
وكل الشهداء
وكل الأسماء
وطني علمني أن أقرأ كل الأشياء
وطني علمني أن حروف التاريخ مزورة حين تكون بغير دماء
وطني علمني أن التاريخ البشري بدون الحب
عويلاً ونكاحاً في الصحراء
وطني هل أنت بكاء الصحراء
وطني هل أنت بقية داحس و الغبراء
وطني أنقذني
رائحة الجوع البشري مخيف
وطني أنقذني
من مدنٍ سرقت فرحي
أنقذني
من مدنٍ يصبح فيها الناس مداخن للخوف وللجبن مخيف
من مدنٍ ترقد فوق الماء الآثم كالجاموس الوطني وتجتر الذيب
أنقذني
كضريح نبيٍ مسروق
في هذي الساعة من وطني تجتمع الأشعار كعشب النهر
وترضع في غفوات البر صغار النوق
يا وطني المعروض كنجمة صبحٍ في السوق
في العلب الليلية يبكون عليك
و يستقبل بعض الثوار رجولتهم ويهزون على الطبلة و البوق
أولئك أعداؤك يا وطني
من باع فلسطين سوى أعدائك يا وطني
من باع فلسطين و أسرى بالله سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام ومائدة الدول الكبرى
فإذا اهجن الليل
تدق الأكواب بأن القدس عروس عروبتكم
أهلاً, أهلاً, أهلاً, أهلاً,
من باع فلسطين سوى الثوار الكسبة
أقسمت بأعناق أباريق الخمر
وما في الكأس من السم
وهذا الثوري المتخم بالصدف البحري
لبيروت تكرّس حتى عاد بلا رقبة
أقسمت بثورات الجوع ويوم السغبة
أقسمت بما في زبد الشدقين من الكلمات المقتضبة
لن يبقى عربي واحد في الشرق
إذا بقيت حالتنا هذي الحالة بين حكومات الكسبة
القدس عروس عروبتكم
فلماذا أدخلتم كل جناة الليل إلى حجرتها
ووقفتم تسترقون السمع لقرقعة بكارتها
وسحبتم كل خناجركم
وتنافختم شرفاً
وصرختم فيها لتسكت صوناً للعرض
فما أشرفكم
أولاد القحبة
هل تسكت مغتصبة
أولاد القحبة
لست خجولاً حين أصارحكم بحقيقتكم
إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم لا تهتز لكم قصبة
الآن أعريكم
في كل عواصم هذا الوطن العربي قتلتم فرحي
في كل زقاق أجد الأزلام أمامي
أصبحت أحاذر حتى الحيطان
أحاذر حتى التلفون
أحاذر حتى الأطفال
أقيء لهذا الأسلوب الفذ
وفي بلد عربي كان مجرد مكتوبٍ من أمي
يتأخر في أروقة الدولة
شهرين قمريين
تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية
كي تحكم فينا
أعترف الآن أمام الصحراء
بأني مبتذل و دنيء وحزينٌ كهزيمتكم
يا شرفاء المهزومين
و يا حكام المهزومين
و يا جمهوراً مهزوماً
ما أوسخنا ونكابر
ما أوسخنا...لا أستثني منكم أحداً
هل تعرفون
أنا قلت بذيء ودنيء
رغم بنفسجه الحزن الصيفي
وإيماض الماء على شطر الليل
وقيح الفرح المجنون لضحكي
بأخلاق الشارع والسكنات
ولحس الفخذ الملصق في باب الملهى
يا جمهوراً يداوم في قبو مؤسسة الحزن
سنصبح نحن يهود التاريخ
ونعوي في الصحراء بلا مأوى
هل وطن تحكمه الأفخاذ الملكية
هذا وطن أم مبغى
هل أرضٌ هذي الكرة الأرضية أم وجه ذئاب
ماذا يدعى القصف المذهول بزهرات الحب الأممي على هانوي
ماذا تدعى سمة العصر وتعريف الطرق السلمية
ماذا يدعى استمناء الوضع العربي أمام مشاريع السلم
وشرب الأنخاب مع السافل" روجر"
ماذا يدعى أن تتقنع بالدين وجوه التجار الأمويين
ماذا يدعى الدولاب الدموي ببغداد
ماذا تدعى الجلسات الصوفية في الأمم المتحدة
ماذا يدعى إرسال الجيش الإيراني إلى قابوس
ماذا يدعى أخذ الجزية في القرن العشرين
ماذا يدعى هذا تبرئة الملك المرتكب السفلة
في التاريخ العربي
ولا يشرب إلا بجماجم أطفال البقعة
أصرخ فيكم
أصرخ أي نشامتكم
إن كنتم عرباً أو حيوانات
فالذئبة حتى الذئبة تحرس نطفتها
و الكلبة تحرس نطفتها
والنملة تعتز بثقب الأرض
وأما أنتم
فالقدس عروس عروبتكم
أهلاً, أهلاً, أهلاً, أهلاً,
القدس عروس عروبتكم
يا والليل
لماذا أدخلتم كل سيالانات الليل إلى غرفتها
ووقفتم تسترقون السمع لقرقعة بكارتها
أي قرونٍ أنتم
أولاد قراد الخيل كفاكم صخباً
خلوها داميةً في الشمس بلا قابلة
ستشد بشائرها وتقيء الحمل عليكم بيتاً بيتاً
وستغرز إصبعها في أعينكم
وتصيح بكم
أولاد القحبة أنتم مغتصبيّ
حملتم أسلحةً تطلق بالشعب
حملتم أسلحةً تطلق للخلف
وثرثرتم ورقصتم كالدببة
كوني عاقرَ أي أرض فلسطين
فهذا الحمل مخيف
كوني عاقرَ يا أم الشهداء
فهذا الحمل من الأعداء دميمٌ و مخيف
لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية
يا أمراء الغزو موتوا,سيكون خراباً
هذي الأمة لابد لها أن تأخذ
درساً في التفريخ
مظفر النواب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقولة بمعرفة/ الأخوين
جمعة ـ وجمعة الذويب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alagial-ll.yoo7.com
 
القصيدة العصمــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكلمة الحرة والثقافة العامة :: منتدى الأجيال الثقافـي :: الذي كنا لا نستطيع قوله-
انتقل الى: